انستجرام

مصر

اشتعال أزمة هانى شاكر وموسيقى”البلاك ميتال”

بعد ساعات قليلة من انتقاد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس لنقيب الموسيقيين هاني شاكر بسبب منع حفلين موسيقيين بحجة أنهما لـ “عبدة الشيطان”، قرر الأخير الرد عليه.

وكتب هاني شاكر عبر حسابه الرسمي على موقع Twitter: “حد يفهم نجيب ساويرس أن المنع بسبب عدم الحصول علي التصاريح اللازمة و ليس المنع لنوع الموسيقي المقدمة ويجب علي الجميع احترام القانون”.

وكان نجيب ساويرس قد أعرب عن استيائه من قرار نقابة الموسيقيين بمنع حفلين لموسيقي “الميتال” بحجة أنها تتضمن طقوسا لما يوصفوا إعلاميا بـ “عبدة الشيطان”.

وكتب نجيب: “شخص ما يفهم هاني شاكر إن موسيقى الميتال لا علاقة لها بعبدة الشيطان ولا يحزنون، الشباب لا ينقصه المزيد من النكد”.
وجاءت تغريدت نجيب ساويرس بعد الجدل الذي أثير عقب قرار نقابة الموسيقيين بإلغاء حفلين لموسيقى الميتال، بحجة أنها طقوس لـ “عبدة الشيطان”، وأكد شاكر أن النقابة تعاونت مع مديرية أمن القاهرة لإلغاء الحفلين.

ويرى أستاذ الموسيقى بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة، محمود الحلواني، أن ما حدث هو إجراء احترازي ليس مفاجئًا أو غريبا، اتخذه النقيب هاني شاكر خوفًا من حدوث أية ملابسات، أو ممارسة بعض الحضور طقوس تشبه ما يقوم به عبدة الشيطان عند سماع هذا النوع من الموسيقى.

ومن الطبيعي أن يتصدى هاني شاكر الخارج عن تقاليدنا وأصول الفن المصري والعربي الأصيل” ويقول الحلواني : هناك تجاوزات كانت قد حدثت في حفل سابق لإحدى فرق الميتال في ساقية الصاوي، وقررت على أثرها إدارة الساقية عدم استضافة فرق الميتال مرة أخرى.

وأكد الحلواني أن هذا النوع من الموسيقى ارتبط عالميا بطقوس عبدة الشيطان، “وحتى لو لم تكن الفرق التي نحن بصدد الحديث عنها مرتبطة بهذه الطقوس، فإجراء النقابة جاء حفاظًا على سمعتها وخوفًا من قيام أي من الشباب الحاضرين بممارسة هذه الطقوس، لذا هاني شاكر اتخذ هذا الموقف تأمينًا لسمعته وسمعة مجلس النقابة”.

صابر العسيلى

أضف تعليقك

اضف تعليق