الخاتم الماسي قطعة مجوهرات تحلم كل فتاة بأن يزيّن إصبعها به، ليلة زفافها ، لأنه يرمز إلى الحب الأبدي، لذا عليكِ أن تحسني اختياره لأنه أولًا سيرافقك العمر كله، وثانيًا، حتى لا تشعري بأنك خُدعت ،وبأن ماستك ليست بالقيمة الحقيقة.
عندما يتعلق الأمر بالماس، هناك أربعة معايير يُشار إليها بالإنكليزية بـ4 Cs، وهي اختصار للحرف الأولى من Cut أي القص، Clarity أي النقاء، Color أي اللون، Carat Weight، أي الوزن بالقيراط.

القص:
أولًا عليك ألا تخلطي بين الشكل والقص. فالقص يتعلق بالدرجة الأولى بمواصفات الماس لا بشكله، ولهذا فإن القص هو العنصر الأهم في اختيار الماس. فالقصّ الجيد يمنح الماس اللمعان الذي يبدو كأنه ينبثق من قلب الماسة، فزوايا الماس هي التي تحدّد قدرته على معالجة الضوء، وبالتالي مستوى لمعانه.

النقاء:
بعض الماسات قد تحتوي على عيوب داخلية أو شوائب تحدث عادةً خلال عملية التكوّن. ولذلك فإن وضوح وعدد هذه الشوائب وحجمها، هو ما يحدّد درجة نقاء الماسة. والماسات الأكثر نقاءً، عادةً ما تتمتع بلمعان أقوى، وبالتالي تكون أغلى ثمنًا.

اللون:
إن الماس الشفاف الذي لا لون له، مرغوب أكثر لأنه يتمتع بلمعان أقوى، بينما الماس من لون “أوف وايت” يمتصّ الضوء، ما يعني لمعانًا أقل. لكنّ الماسات الطبيعية التي لا لون لها قليلة الوجود، وهذا ما يجعلها باهظة الثمن. غير أن الماسات الملوّنة الفاخرة لا تتبع هذه القاعدة. فهذه الماسات قد تكون من أيّ لون، شأن الأزرق والأخضر أو الأصفر البرّاق. هذه الماسات ذات قيمة عالية جدًا، بفضل ألوانها الجميلة.

الوزن بالقيراط:
القيراط هو وحدة قياس وزن الماس. وبما أن الماسات الكبيرة هي أقل توافرًا في الطبيعة من الماسات الصغيرة، فإن السعر يرتفع كلما ارتفع الوزن بالقيراط.

لذلك، عندما تقررين الحصول على خاتم ماسي، عليك أن تنتبهي إلى الملاحظات التالية:
– يجب أن تكوني على دراية بمواصفات الماس، من قص ونقاء ولون ووزن.
– الماسة الواحدة الكبيرة الحجم، أغلى ثمنًا من عدة ماسات صغيرة مجتمعة في خاتم واحد.
– وزن الماس بالقيراط لا يتعلق بحجمه، بل فقط بوزنه.
– إن الماسة التي تتميّز بقص عالي الجودة ستبدو أكبر من ماسة ذات قص غير احترافي.
– عليك أن تتأكدي من أن الماسة الموجودة في الخاتم، لم تخضع لأيّ نوع من المعالجة لتحسين شكلها.
– ولا تنسي أبدًا أن تطلعي على شهادة الجودة والمصدر التي تكون مرفقة بكل خاتم مرصّع بالماس.

تعليقات

comments