انستجرام

سينما

رحيل جون أفيلدسن مخرج فيلم “روكي”

أعلنت أسرة المخرج جون أفيلدسن الحاصل على جائزة أوسكار عن إخراجه فيلم “روكي”، والذي أخرج أفلاماً من بينها “ذا كاراتيه كيد”، وفاة أفيلدسن عن 81 عاما.

وقال ابنه أنتوني إنه كان يعاني سرطان البنكرياس.

وقادت أعمال أفيلدسن سبعة ممثلين لنيل ترشيحات للحصول على جوائز أوسكار.

وفي الأعوام التي سبقت إخراجه لفيلم “روكي” نال أفيلدسن الإشادة عن فيلمين عن شخصيتين معقدتين هما (جو) عام 1970 من بطولة بيتر بويل وسوزان سراندون، و(سيف ذا تيجر) في عام 1973 الذي قام فيه بدور البطولة جاك ليمون، وفاز عنه بجائزة أوسكار أفضل ممثل.

كما نال المخرج الراحل حظه من الإخفاقات أيضاً بإخراج أعمال لم تلق نجاحا، واستبعاده من إخراج كلاسيكيات في السبعينيات من بينها (ساترداي نايت فيفر) و(سيربيكو) بسبب خلافات مع المنتجين.

وأثبت “روكي” نجاحا، وأصبح ظاهرة ثقافية بعد أن تكلف إنتاجه مليون دولار فقط، فيما حصد 225 مليون دولار في شباك التذاكر، وعرض شخصيات ومشاهد لا تنسى بالمزج بين الرومانسية والإثارة في مباريات للملاكمة.

ولم يكن سلفستر ستالون، الذي قام بدور البطولة في الفيلم الذي كتب السيناريو الخاص به، معروفا في ذلك الوقت، لكنه رفض إسناد الدور لأي ممثل آخر.

ورشح الفيلم لنيل 10 جوائز أوسكار فاز بثلاثة منها.

وفي كلمته التي ألقاها عقب تسلمه جائزة أفضل مخرج عن الفيلم في مارس عام 1977 قال أفيلدسن “أعتقد أن ما فعله “روكي” منح الكثير من الناس الأمل، ولم يكن هناك شعور قط أفضل من فعل ذلك”.

ولد أفيلدسن في 21 ديسمبر 1935 في أوك بارك في ولاية ايلينوي الأميركية. وبعد أن خدم في الجيش صنع أفلاما لصالح شركات، وعمل كمساعد مخرج قبل أن يبدأ مشوار الإخراج السينمائي بأول أفلامه (تيرن أون تو لاف) في عام 1969.