انستجرام

الخليج

مخرجة سعودية تشارك في “كان السينمائي”

تلقت المخرجة السعودية مرام طيبة، خريجة جامعة دار الحكمة، الدعوة للمشاركة في مهرجان كان السينمائي لعام 2016 والذي سيقام في مايو المقبل لعرض فيلمها “مُنُكير” ضمن زاوية الأفلام القصيرة.

وكانت مرام قد شاركت بفيلمها للمرة الأولى في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وذلك في نوفمبر الماضي، وحظيت مشاركتها بالإعجاب والاستحسان حيث يصوّر الفيلم الحياة في المملكة العربية السعودية في السبعينيات، وتحديدًا في مدينة جدة عام 1974م، متناولًا قصة الزواج الذي تطغى عليه التقاليد، ويفتقر إلى المودة حيث انتهى شهر العسل منذ خمس سنوات.

وتظهر فيه البطلة دينا، وهي ربة منزل يائسة تعيش في جدة، وتحنّ لأيام الرومانسية مع زوجها في القاهرة وهذا هو الشيء الوحيد الذي يجعلها تتحمل الحياة الزوجية الخالية من المشاعر. وعندما تسمح لها الفرصة، تعدُّ للتوجه إلى مصر وتحاول إعادة المشاعر إلى زواجها بالتخطيط لرحلة رومانسية إلى القاهرة التي كانت تعتبر حينها مركزًا للثقافة والرومانسية. ولكن ذلك عرضها لاتخاذ قرارات صعبة جدًا بالنسبة لها.

وحول تجربتها تقول مرام: “أرى الكثير من الزيجات التي تفتقر إلى الرومانسية وأنا أرى الكثير من النساء اللاتي اتخذن قرارالبقاء في الزواج بدون حب، لذلك أردت أن أعالج هذا الظرف الاجتماعي الذي لا أعتقد أنه يحظى بالكثير من الاهتمام، كما أردت أن تصل هذه الرسالة لنساء المملكة اللواتي اخترن البقاء في زواج لا يحقق احتياجاتهن العاطفية.”

وقد استغرق الفيلم عامًا من الكتابة، وإعادة الكتابة، والتصميم، والتصوير. والفيلم من إنتاج مايكل كالاهان، ومن تمثيل: علي الشريف، وسارة بلغنيم، وآمنة فطاني. وقد قام تشاد جري بالتصوير السينمائي وجاكوب كوبورن بتحرير الفيديو.

وجدت مرام الدعم من قبل جامعة دار الحكمة ماديا لإنتاج هذا الفيلم، حيث علّقت الدكتورة سهير حسن القرشي، مديرة الجامعة عن هذه المشاركة قائلة: “تسعى جامعة دار الحكمة إعداد خريجة راعية رائدة قائدة، وبعد التخرج تبقى الجامعة على تواصل مع الخريجات لمساعدتهن على إحداث التغيير الإيجابي في انفسهنّ والمجتمع.. واليوم تحجز المملكة مكانًا لها على خارطة صناعة السينما العالمية عبر فيلم من تأليف وإخراج خريجة جامعة دار الحكمة، وكلنا أمل أن يكون هذا الفيلم بداية جديدة ليتعرف العالم أكثرعلى المواهب السعودية الناشئة.

صابر العسيلى

أضف تعليقك

اضف تعليق